متحف فيراري بين التاريخ والتميّز



أنشأت شركة فيراري عام ١٩٣٩ من قبل إنزو فيراري  وأنتجت أول سيارة لها عام ١٩٤٠. بعد توقّف دام سبع سنوات نتيجة إندلاع الحرب العالمية الثانية، أنتجت فيراري سيارتها الثانية  فيراري ١٢٥ س  عام ١٩٤٧.


نتيجة لولع إنزو بسباقات السيارات قام بالعمل على السيارات الرياضية التي بدورها أثبتت خلال السنوات الماضية إنها علامة فارقة في صناعة سيارات السرعة والسباقات. كل هذا التاريخ الحافل بالجودة والتمييز كان لابد من إبرازه في متحفٍ يجسد تاريخها ويلخّص نجاحاتها العديدة على الصعيدين الرياضي والاقتصادي، وهناك حاليّاً متحفين خاصين بهذه السيارة، الأول يقع في إيطاليا معقل صناعة هذه العلامة، بينما تم إفتتاح الثاني في الصين، بالإضافة إلى عالم فيراري الشهير الذي يقع في مدينة أبوظبي.



يقع متحف فيراري الرئيسي في مدينة مارانيللو، بالقرب من مدينة مودينا الإيطالية، تمّ إفتتاحه عام ١٩٩٠  بينما أضيف إليه جناح جديد عام ٢٠٠٤. قد ينخدع البعض منّا بتسمية المتحف، فهذا المكان لا يكتفي بعرض السيارات القديمة، بل يمنح زوّاره إمكانية الإطلاع على أحدث التقنيات التي توصّلت إليها الشركة مثل نموذج Ferrari Millechili (الألف كيلو) والذي تمّ إنجازه عام ٢٠٠٧ ولم يسوّق بعد، بالإضافة إلى أحدث تقنيّات الفورمولا ١. يحتوي المتحف، الذي يزوره سنوياً ما يقارب ال ٢٥٠,٠٠٠ زائر، على عدّة صالات بعضها مخصص لسيارات الفورمولا ١ وبعضها الآخر يعرض أبرز السيارات الرياضية التي صنعت تاريخ هذه الشركة. بالإضافة إلى الصالات التي تستضيف المعارض المؤقتة بين الحين والآخر. 




من أبرز السيارات التي يعرضها المتحف سيارة Ferrari Enzo الشهيرة، نسبةً إلى مؤسس الشركة المتوفى عام ١٩٨٨، والتي صنع منها ٤٠٠ نسخة فقط ما بين أعوام ٢٠٠٢ و ٢٠٠٤ ، هذه السيارات قلما نشاهدها على الطرق بسبب سعرها الغالي وعددها القليل، لكن الصحيح أيضاً إنه من الممكن العثور على نماذج تناسب إلى حد ما إمكانياتنا الإقتصادية سواءً عبر الصالات أو المواقع المتخصصة ببيع السيارات. كما يعرض متحف فيراري بعض مقتنيات أشهر أبطال الفورمولا١ الذين قادوا سيارات فيراري، كالخوذ والأحذية والبدلات التي ارتدوها خلال المسابقات العالمية، فمن منّا لم يسمع بإسم مايكل شوماخر.


يمنح المتحف زوّاره، الكبار والصغار على حدّ سواء، فرصة تجربة جهاز محاكاة القيادة الخاص بسباقات  الفورمولا
google-playkhamsatmostaqltradent