نظام الفرامل EBD

كما هو معلوم لكل شخص فإن نظام الفرامل هو أهم نقطة في السيارة بحكم أنه يوفر الآمان بنسبة عالية فبهدا فجل الشركات هي دائمة البحث والتطوير في هدا المجال ومن هنا لنا وقفة مع نظام نظام توزيع قوة الفرامل إليكترونياً



Electronic Brake-force Distribution /EBD
هو نظام يعمل على تغيير مقدار قوة الفرامل المؤثرة على كل عجلة, بناء على حالة الطريق, السرعة, والحمل.. الخ. وغالباً ما يعمل مع نظام منع غلق العجلات, يمكن لنظام توزيع قوة الفرامل إليكترونيا من زيادة ضغط الفرامل لكل عجلة للحصول على أقصى قوة توقف مع المحافظة على التحكم في التوجيه.
في السيارات بدون هذا النظام عند الضغط على بدال الفرامل تتوزع قوة الفرملة حسب أبعاد نظام أجزاء الفرامل (الاسطوانة الرئيسية, اسطوانات العجل). ولكن في السيارات المجهزة بهذا النظام يتوزع ضغط الفرامل لكل عجلة حسب حالة الطريق (مقدار التلاصق) والحمل على العجلة.
في حالة الفرملة القصوى في خط مستقيم تقوم الفرامل بزيادة ضغط الفرامل على العجلات الأمامية عن العجلات الخلفية حتى لا يحدث غلق العجلات نتيجة انتقال جزء من الحمل من العجل الخلفي إلى العجل الأمامي بسبب الفرملة (الوزن المنقول أثناء الفرملة). في حالة الفرملة خلال التوجيه في المنعطفات, فإن النظام يقوم بتغيير قوة الفرملة من العجل الأيسر للأيمن للمحافظة على الاتزان. وكذلك يعمل في حالة وجود اختلاف في معامل التلاصق بالطريق تحت العجلات بتوزيع قوة الفرملة بما يتناسب مع مقدار التلاصق الموجود, للحصول على الفرملة المثالية.
عند الفرملة يزداد الحمل على المحور الأمامي, فيزيد النظام قوة الفرملة على المحور الأمامي.
عند زيادة الحمل على المحور الخلفي
يزيد النظام قوة الفرملة على المحور الخلفي
عند دخول السيارة منعطف وعند التأثير بالفرملة يزيد النظام القوة على العجلات الخارجية  .
google-playkhamsatmostaqltradent