نظام ABS في الدراجة النارية

بعدما كان نظام ABS ينحصر في السيارات  تطور ليشمل حتى الدراجات النارية  حيث يتميز بتوفير الأمان للدراجة وتقليل من الوقوع في حوادث خطيرة ما فائدة ABS بالنسبة للدراجة ؟ وماهي طريقة إشتغاله ؟


عند السير على الطرق المبلله او وجود الحصى أو زيت أو أي شيء يساهم في إنزلاق العجلات 
على الطريق حتما  سيفاجأ السائق  بسبب الإنزلاق العجلات مما يؤدي إلى  الضغط على الفرامل  بشكل مفاجىء وخطير هدا ما ينتج عن حادث خطير من هنا وهدا المنطلق
طورت الشركات المصنعه انظمه الفرامل وقامت بابتكار نظام يسمى   ANTILOCK BRAKE SYSTEM واختصارا A.B.S

إدن تكمن الفائدة بالنسبة لهدا النظام من خلال  منع العجلات من الانغلاق والانزلاق على الطريق . عن طريق تحويل الضغطه الثابته على الفرامل الى نبضات متقطعه تمنع الانغلاق , فعند السير على طريق منزلق وعند الضغط على الفرامل بصوره مفاجئه يوجد على  عجلة الأمامية  لدراجة قرصين للفرامل مع  طوق معدني مسنن يدور مع العجلة بنفس سرعتها لارتباطهما معا ويوجد امام هذا الطوق حساسات مغناطيسيه وعند دوران الطوق المسنن امام المجال المغناطيسى للحساس يعطى اشارات متقطعه لكونترول الفرامل ان العجلة مازالت تدور ولكن عند الضغط المفاجىء وبدايه حدوث انغلاق للعجلة  يتوقف الطوق المسنن امام الحساس المغناطيسى فيعطى اشاره الى الكونترول الذى يبدأ فى تقطيع المخرج الهيدروليكى المتصل بالعجلات الى نبضات متسارعه بأجزاء من الثانيه مما يقضى على فرصه العجلات فى الانغلاق الكامل وتتوقف عدد النبضات على عاملين اولهما سرعه الدراجة وتصلل للكونترول من حساس سرعه للدراجة وكلما زادت سرعه الدراجة زادت عدد النبضات اى ان العلاقه تردديه بين سرعه الدراجة وعدد النبضات وثانيهما قوه ضغطت السائق على الفرامل ويوجد حساس خاص بذلك يعطى اشارته الى الكونترول الذى يحدد عدد النبضات فى الثانيه وهى علاقه تردديه ايضا اى انه كلما زادت قوه الضغطه زادت عدد النبضات .





إدن هدا النظام هو نظام أمان لحد الساعة في إنتظار ما هو أحسن لكن يبقى الحل الوحيد هو القيادة السليمة وعدم التهور لتفادي حوادث قد تكون مميت لا قدر الله .

 
google-playkhamsatmostaqltradent